إجمالي مرات مشاهدة الصفحة

السبت، 28 أبريل 2012

فواصل "1"

الفاصلة الأولى
الإنتماء و الهوية
يشير الإنتماء إلى الإرتباط و الإنسجام مع المنتمي إليه و به.فهو سلوك اجتماعي يتفق مع سلوك الجماعة التي ينتمي إليها الفرد و يخضع بالتالي لمعاييرها و قوانينها . و تتعدد أنواع الإنتماء فهناك الإنتماء السياسي المرتبط بالتنظيمات و الأحزاب السياسية ، و الإنتماء الديني المرتبط بالطائفة أو المذهب و أحياناً الجماعة الدينية ، و الإنتماء الإجتماعي للعائلة أو العشيرة أو القبيلة أو النادي الرياضي. كم أن هناك الإنتماء الجغرافي إتساعاً و ضيقاً .. حين ينتمي الفرد الى وحدة الجوار في أضيق الحدود الجغرافية متمثلة في الحي ( عيال فريج ) .. إلى أوسعها الوطن بكل أبعاده ومساحته ، و بهذا المعنى تتحدد هوية الفرد .

الفاصلة الثانية
المواطنة
تشير إلى العلاقة الاجتماعية بين الأفراد و الدولة التي تقدم لهم الحماية و الرعاية الإقتصادية و السياسية و الاجتماعية ، فالدولة من خلال توفير هذه العمليات ترسخ شعور المواطنة .
و في ظل تزايد الأزمات السياسية و الإقتصادية و الاجتماعية و تفاقم دور ثورة الإتصال و المعلومات أصبحنا في أمس الحاجة الى مراجعة ذاتية موضوعية تجسد الإنتماء و المواطنة .

الفاصلة الثالثة
الإغتراب
شعور فردي بعدم الراحة التي تعكس إقصاء أو إنسلاخ الفرد من الحياة الاجتماعية و الثقافية و السياسية . يختلف في حجمه و مداه ...فقد ينحصر في مجموعة محددة من المواقف كالمشاركة في أنشطة جماعة الرفاق ، أو يتسع ليشمل المحيط الاجتماعي برمته . و قد يكون شعوراً متقطعاً ناجما عن حادث معين ، أ و يكون شعوراً مستمراً يظهره الفرد حيال سلوك أو مواقف الآخرين نحوه .

الفاصلة الرابعة
العزلة
من أكثر المفاهيم استخداماً في وصف المفكر و المثقف المغترب عن مجتمعه ، و تعني إنفصال المثقف عن المستويات الثقافية السائدة  مما يترتب عليها عزلته عن مجتمعه و ثقافته .

الفاصلة الخامسة
الموضوعية و الذاتية
خط رفيع يفصل بين الموضوعية و الذاتية .. فكثير ما تتدخل عواطفنا و مشاعرنا و إنتماءاتنا في الحكم على الأمور أو اتخاذ موقف حيال قضية ما .. فندعي الموضوعية و الحياد و الشفافية بينما تبعدنا عنها مئات الأميال .

الفاصلة السادسة
المعرفة و المهارة
تعد المعرفة و المهارة الثروة الحقة في القرن الحادي و العشرين..إبحث عن المعرفة و نمي مهاراتك و ستصبح في مصاف أثرياء مجلة " فوربس " .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق