إجمالي مرات مشاهدة الصفحة

الأربعاء، 19 ديسمبر 2018


 تأثير قيم القدوة على الأسرة

تشترك معظم الدراسات الغربية التي تناولت موضوع القدوة  و القيم Role   Model و معها الأدبيات العربية المترجمة عنها أو المتأثرة بها في أهمية دور القدوة و مكانتها  و قيمها في الأسرة و المجتمع على حدٍ سواء و في تأثيرها على الفرد و خاصة في مرحلتي الطفولة و المراهقة .
و هذا يدعونا أن نتناول موضوع القيم الأسرية و دورها في بناء الشخصية. فللقيم  أهميتها في حياة المجتمعات و الأفراد ،  فهي التي تحدد الفلسفة العامة للمجتمع و أيدولوجيته . و لها أهمية في تحقيق الصحة النفسية للأفراد ، فالقيم المرتبطة بذات الفرد تشكل وجهة نظره للحياة و طريقته في التعامل      الاجتماعي ، و من ثم تحقيق التكيف النفسي .كما يعتمد نمو الضمير عند الفرد على معايير و قيم   الوالدين . بحيث يؤدي تعارض القيم داخل الأسرة إلى اضطراب عملية التنشئة الاجتماعية لدرجة اضطراب شخصياتهم بشكل يؤدي إلى إعاقة توافقهم في المستقبل  .
و ا لقيم عبارة عن : المعتقدات التي يحملها الفرد نحو الأشياء و المعاني و اوجه النشاط المختلفة ، و التي تعمل على توجيه رغباته و اتجاهه نحوها ، و تحدد له السلوك المقبول و غير المقبول و الصواب و الخطأ و تتصف بدرجه من الثبات النسبي .

و للقيم ثلاث مكونات رئيسية و هي :
1-      المكون المعرفي و معياره الاختيار أي انتقاء القيمة،
2-      المكون الوجداني و معياره التقدير الذي ينعكس في التعلق بالقيمة  و الاعتزاز بها،
3-      المكون السلوكي و معياره الفعل أو الممارسة و العمل.

كما أن القيم تصنف حسب المحتوى و الهدف و القوة و العمومية و الوضوح  و الاستدامة.
و تنقسم القيم الى مجموعات ست حسب تصنيف عالم الاجتماع الألماني   " سبرانجر " : القيم الدينية  - القيم السياسية – القيم النظرية – القيم الاقتصادية – القيم الجمالية .

و  ان القيم لها عدة وظائف منها :
1-      تزويد الفرد بالإحساس بالغرض مما يقوم به و توجهه نحو تحقيقه،
2-      تهيء الأساس للعمل الفردي و الجماعي الموحد ،
3-      تتخذ كأساس للحكم على سلوك الآخرين ،
4-      تمكن الفرد من معرفة ما يتوقعه منه الآخرين و ماهية ردود أفعالهم،
5-      توجد لديه إحساسا بالصواب و الخطأ ( عيسى، 111، 1984).

و تعد الأسرة هي المصدر الرئيس في تكوين قيم الفرد و اتجاهاته و عاداته الاجتماعية. فهي التي تمده بالرصيد الأول من القيم و تصبح بمثابة الضوء الذي يرشده في سلوكه و تصرفاته.
أما القدوة فهي " نمط من السلوك يحتذى به بعد كثير من العمليات الشعورية     و غير الشعورية ، و يلعب في تشكيلها كل من إحساس الفرد و ضميره ، و تترك آثاراً قوية في النفس " ( الخطيب ن 1997 ، 40) .
ويحدث خلط بين مفهوم القدوة و القدوة الحسنه في بعض الأحيان ، فيشب الأبناء و قد كونوا في أذهانهم  فكرة أن الأبوين هما  القدوة التي يسعون إلى تقليدها .
فالبعض يتخذ والده قدوة له ، فيحاول أن يقلده بكل ما تحمله شخصية الأب من مزايا و عيوب . فيخلط الابن بين قيم الأب الإيجابية و الخصائص الشخصية للأب، كأن يكون الأب محباً للقراءة و لكنه سريع الغضب.
فالقدوة تعني الرموز الشخصية أو المثل العليا . بمعنى أن الأسوة الشيء الذي نقتبسه و نهتدي به.
و تجدر الإشارة إلى أن القدوة ليست شخصاً دائما، فهي قد تكون فكره دينية      أو سياسية  يحملها فرد ما و يتأثر بها فرد آخر فيتأثر بها و يحاول تقليدها        و العيش وفقاً لمقتضياتها. وعلى ذلك فإن القدوة ليست دائما شخصا أو نموذجاً محدداً يمكن التعرف عليه و تحديد خصائصه .
و تنتقل من خلال عملية التنشئة الاجتماعية قيم الوالدين إلى الأبناء باعتبارها قيم القدوة و بمرور الوقت تأخذ شكل الإلزام و الاستمرارية و الشيئية و العمومية.
فعندما تكون أسرة مفككه -على سبيل المثال - و تتميز بوجود مشكلات أسرية كالعنف و اضطراب العلاقات بين الأبوين ا يؤثر بدوره على الأبناء في علاقاتهم معاً و مع الآخرين. يصبح الأبوان في هذه الحالة  قدوة سلبية و هنا يبحث الأبناء عن قدوة خارج نطاق الأسرة الذي قد تكون هي بدورها قدوة سلبية لأنها ليست سوى بديل قد يكون مؤقتاً.
و هذا يدعونا الى التطرق الى ما يسمى بالقدوة الناعمة ، و هي تلك القدوة التي تتسلل إلى الفرد بهدوء و تدريجياً من خلال وسائل الإعلام  و وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة ( توتير ، واتسآب ، فيسبوك الخ ... ) فهي لا تتوجه إلى فئة عمرية محددة ، و تستمر طوال اليوم على مدار العام ، و لا تقدم القدوة بشكل مباشر ، بل تتشكل هذه القدوة من خلال التكرار و الإيحاءات و الصور التي تتحول بمرور الوقت الى قدوة . كالأفكار و أنماط السلوك التي بمرور الوقت تتحول الى قيم . كصورة الغرب من استهلاك و اقتناء الجديد  ، و الذي ساهمت ثورة الاتصال التكنولوجية في ربط العالم بسرعه فائقة مما جعل الشباب في العالم الثالث عموماً و الوطن العربي على وجه الخصوص يقارن بين مجتمعه   و المجتمعات المتقدمة و بخاصه في المجال السياسي و الاقتصادي . حيث اصبح الغرب قدوة في مجال الحرية و العدالة و المساواة. التي لا تتحقق في الأسرة العربية بصوره كامله  و لا حتى في المجتمعات العربية .
فالحرية : هي التحرر من القيود التي تكبل طاقات الإنسان و إنتاجه سواء كانت قيوداً مادية أو قيوداً معنوية  ، فهي تشمل التخلص من العبودية لشخص  أو جماعة وحتى للذات ، كما تشمل التخلص من الضغوط المفروضة على شخص ما لتنفيذ غرض ما و التخلص من الإجبار و الفرض .
و العدالة: تعني عدم الانحياز في محاكمة أي إنسان لأي أمر، و هي رؤية إنسانية للمحيط الذي يعيش فيه كل فرد شرط أن ينظم هذه الرؤية قانون وضعي يشارك في صياغتها الكل بعيداً عن التحكم.
أما المساواة : فهي التحكم بجميع الحقوق السياسية و الاقتصادية و الاجتماعية دون التمييز  بسبب الدين أو اللون أو اللغة أو الجنس أو الراي السياسي  أو المستوى الاجتماعي ، كما نص عليها الإعلان العالمي لحقوق الإنسان .
و عليه فإذا كان أحد الأبوين يتميز بشخصية تسلطية فإنه يغرس في أبنائه قيماً سلطوية أو العكس يعزز قيم الخنوع و الاستسلام و الضعف. و إذا كان الأب ممن يمارس العنف في الأسرة ، بأشكاله المادية و المعنوية فإنه أيضاً يغرس هذه القيم عن طريق التقليد في ابنائه ، و يصبح للعنف قيمة لديهم يمارسونه على إخوتهم أو اصدقائهم و زملائهم و قد ينقلونه مستقبلاً إلى  أسرهم عندما يكونون أسرة .و على الجانب الآخر القيم الايجابية التي تتعزز مع الوقت .كالصدق ، الإيثار ، الكرامة ، الكرم ، الجد ، التكافل و الأمانة و غيرها .
فعلى سبيل المثال فإن قيمة " الولاء " من القيم الهامة على سلم أولويات القيم . فالولاء هو الإخلاص و الطاعة ، فهو عبارة عن قناعة ذاتية يتبناها الفرد دون أن  تفرض عليه،  فهو إخلاص و حب ينبثق من التفاعل بين الفرد و مجتمعه ،   و هذا الإخلاص و الحب يوجههما الفرد إلى موضوع معين مثل الذات ، الأسرة، الوطن ، مذهب سياسي أو ديني .
و هناك مجموعة من العوامل التي تشكل ولاء الفرد نحددها على النحو التالي :
1-    أسلوب التنشئة الاجتماعية
2-    و جود القدوة
3-    دوافع الفرد و حاجاته
4-    قيم الفرد
5-    شخصية الفرد و صحته النفسية
6-    أساليب التعليم
7-    و سائل الاتصال الجماهيري و التواصل الاجتماعي
8-    البيئة الاجتماعية و الاقتصادية و السياسية .

و برزت قيمة الولاء بشدة اثناء أزمة  الخليج الحالية  التي تمر بها دولة قطر .   و يرتبط بالولاء كقيمة مفهوم الوطنية . فحب الوطن و الذود عنه لا يتحقق إلا في مناخ ديمقراطي. و هذا بدوره يتطلب قيماً إيجابية يجب إبرازها و جعلها أهدافاً يعمل أفراد المجتمع على تحقيقها و المحافظة عليها و تبدأ من  الوالدين في  الأسرة .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق