إجمالي مرات مشاهدة الصفحة

الأحد، 25 مارس 2012

ثلاثية ...الصحة .. الثروة... و الأبناء

يرى البعض أن الحياة لا تكتمل إلابتوفر ثلاثة مقومات .. هي الصحة و الثروة و الأبناء..و في ذات الوقت تتباين الآراء حول ترتيبها .. من يأتي أولاً .. هل هي الصحة .. أم الثروة .. أم الأبناء .. كما أن البعض يرى ان الثلاثة لا تجتمع أبداً  فإذا كان لديك المال الوفير فقد تكون مريضاً عليلا .. و أن رزقت بالأبناء قد لا يكون لديك مالاً ..و قد تكون صحيحاً معاف دون مال أو أبناء ..أي ان إجتماع الثلاثة يعد معادلة صعبة.. فدائماً هناك عنصر ناقص تبحث عنه ..
هذه الثلاثية كانت محور نقاشنا .. مجموعة زملاء عمل ..و يؤكد هذه المقولة زميل جاء مرافقاً لزوجته المعارة من جامعتها للعمل في جامعة قطر ..و يضيف أن الإنسان يلجأ الى الله سبحانه و تعالى للحصول على العنصر الذي يفقده . و هذه من قدرة الخالق  ..فالإيمان بقدرة الله هو مصدر السعادة و إن لم تكتمل العناصر الثلاثة لدى الفرد .
و بعد سنوات انتهت فترة الإعارة و عليه ان يعود الى وطنه  مع زوجته و يفقد وظيفته . و قبل مغادرتهما علما بأنهما سيرزقان بطفل .. و قد مضى على زواجهما مايزيد عن عشر سنوات دون إنجاب .. وجاء سعيداً ينقل لنا الخبر قائلاً ألم اقل لكم أن الثلاثة لاتجتمع .. خسرت وظيفتي و لكني كسبت طفلاً انتظرته سنوات طوال ..
و كما يبدو أن هذه الثلاثية لا تلتقي .. فالإنسان يعمل في بدء حياته ليجمع الثروة .. ثم يرزق بالذرية .. و يحافظ على صحته قدر الإمكان .. ولكن ..في أغلب الأحيان .. عندما يشيخ تجده وحيداً .. الأبناء مشغلون بأسرهم وأمور حياتهم .. و الصحة تضعف .. ما بين سكر و ضغط و الآم مفاصل و ربما الزهايمر الخ.. من أمراض الشيخوخة ...
و تتعاقب السنين  ... و ربما لا يلتقي الثلاثة معاً ..
و لربما هناك ثلاثية أورباعية أخرى .

هناك تعليق واحد:

  1. ابلغ قول لسعادة الانسان هو القناعة كنز لا يفنى, من يرضى بما قسم له الله فهو يعيش السعادة الحقيقية وللجوء لله وقت الحاجة هذا شيئ فطري ومتى تحقق المراد ستطلب امر اخر وهكذا لكن متى عرفت القناعة والرضى ابدا ستسعد..دمتم

    ردحذف